السبت، 11 سبتمبر 2010

الخلايا الجزعية Stem Cells


هي خلايا لها قدرة فائقة علي التحور لأي نوع من الخلايا المتميزة مثل خلايا الكبد أو المخ أو العظام وخاصة عند تكوين الأجنة، و في الأعمار المتقدمة تظل لها قدرة على إصلاح التلفيات المحدودة التي تحدث في بعض أعضاء الجسم طالما كان الإنسان على قيد الحياة
و تنقسم الخلية الجزعية لتعطي خلية أخرى مماثلة أو خلية متميزة حسب الحاجة

أنواع الخلايا الجزعية:

يوجد نوعان من الخلايا الجزعية
- الخلايا الجزعية الجنينية embryonic stem cells: وتكون الطبقة الداخلية من خلايا الجنين الملقح في اليوم 3 - 5 و الذي يعرف بالبلاستوسيت blastocyte وهي تتحور لتكون أعضاء الجسم المختلفة بينما تكون الطبقة الخارجية المشيمة و الأجزاء اللازمة لحياة الجنين داخل الرحم.

- الخلايا الجزعية الجسدية Adult stem cells: و التي تتواجد في نخاع العظام و العضلات و المخ لإصلاح التلفيات البسيطة الناتجة عن الإصابات المختلفة وقدرتها على التجديد محدودة كما أن نسبة وجودها قليلة.

بدأت التجارب العلمية على الخلية الجزعية الجنينية للبشر فى عام 1998 و ذلك على الأجنة المنتجة في معامل أطفال الأنابيب و التي تم التبرع بها من أجل الأبحاث.

أهمية أبحاث الخلايا الجزعية:

القدرة التي تتمتع بها الخلايا الجزعية علي التجديد أعطت لها أهمية كبرى لعلاج الأمراض المستعصية مثل السكر و أمراض القلب
كما يمكن إستخدامها في أبحاث و دراسات صناعة الدواء

و حاليا أنتشرت في العديد من البلدان بنوك خاصة لحفظ دم الحبل السرى للمولود حيث يحتوي علي ثروة من الخلايا الجزعية الخاصة به و ذلك بتجميدها في النيتروجين السائل لحين الحاجة إليها و هذا لتجنب رفض الجسم للخلايا الجزعية التي لا تماثله في التركيب الوراثي وكذلك للمعايير الأخلاقية و الدينية التي تحظر إنتاج أجنة من أجل الأبحاث المعملية و العلاجية.

ويتم إستخدام الخلايا الجذعية في علاج الكثير من الأمراض مثل مرض باركنسون، والإعتلالات العضلية والعصبية، تصلبات الشرايين الدماغية، أمراض الجهاز الهضمي والمناعي، الغدد، الكليتين والعقم، وأمراض الدم  كذلك بالنسبة لأمراض السكر والكبد وقد تم الحصول على نتائج مشجعة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق