السبت، 25 سبتمبر 2010

الإرهاق Fatigue

الكثير منا يعاني في بعض فترات حياته من حالة من الإرهاق والشعور بالتعب لا تختفي بالراحة ولا بأخذ قسط من النوم فما هي الأسباب التي قد تجعلنا نشعر بالتعب؟

النوم
من أكثر الأسباب شيوعا للشعور بالتعب والإجهاد هو عدم أخذ قسط وافر من النوم، والشخص البالغ يجب أن ينام في المتوسط من 6-8 ساعات يوميا ليشعر بالنشاط والحيوية.
وللحصول على ذلك فمن الأفضل تنظيم مواعيد النوم وإخراج أجهزة الموبايل واللاب توب من غرفة النوم، ومحاولة صنع جو يساعد على النوم الهادئ.
بعض الأشخاص وخاصة الذين يعانون من السمنة قد يتعرضون لتوقف التنفس للحظات أثناء النوم مما ينتج عنه إستيقاظهم بشكل متكرر اثناء الليل ويتسبب في الشعور بالإجهاد بالرغم من ظنهم أنهم ناموا لوقت كافي بالفعل، في هذه الحالة يجب عمل فحص للأنف والجيوب الأنفية والتأكد من سلامة مجرى التنفس وكذلك تخفيض الوزن.

الغذاء
عدم تناول كمية كافية من الغذاء على مدار اليوم تتسبب أيضا في الشعور بالتعب والإنهاك، وكذلك تناول الأطعمة الغير صحية، ولتفادي ذلك يجب تناول الغذاء المتوازن الغني بالبروتين والألياف ونسبة من الكربوهيدرات المعقدة.

الأنيميا
تتسبب في الشعور بالتعب لنسبة كبيرة من السيدات حيث يفقدن نسبة من الدماء شهريا وقد يتسبب ذلك في حدوث الأنيميا، وتقل نسبة الهيموجلوبين في الدم مما ينتج عنه نقص في نسبة الأكسجين التي يتم بها تغذية المخ وأعضاء الجسم المختلفة وفي حالة وجود الأنيميا الناتجة عن نقص الحديد يتم علاجها بأدوية الحديد والمواد الغذائية الغنية بالحديد مثل الكبد.

الإكتئاب
يتسبب الإكتئاب في كثير من الأعراض الجسدية مثل التعب العام والأرق والشعور بالصداع وفقد الشهية، وفي هذه الحالة من الأفضل طلب مساعدة الإختصاصين النفسيين.

أمراض الغدة الدرقية 
تتحكم الغدة الدرقية في التمثيل الغذائي في الجسم وفي كمية الغذاء اللازمة لتتحول إلى طاقة، في حالة ضعف إفرازاتها لا يستطيع الجسم الحصول على الطاقة الكافية فيشعر الإنسان بالتعب.
إذا ثبت بالفحص أن هرمونات الغدة الدرقية غير كافية فالهرمونات التعويضية يمكن أن تحل المشكلة.

الكافيين
بالرغم من أن المشروبات المحتوية على الكافيين تكون منعشة ومنبهة إلا أن استهلاك كميات كبيرة منه تؤدي إلى شعور الجسم بالتعب وترفع ضغط الدم وتزيد من ضربات القلب. 
والحل بتقليل الكمية المستهلكة من المشروبات المحتوية على الكافيين قدر الإمكان.

إلتهابات الجهاز البولي
أحيانا تعطي أعراض واضحة كالشعور بالحرقان وأحيانا أخري يشعر الجسم فقط بالتعب، ولذا فإن فحص البول يعطي دلالة واضحة على سلامة الجهاز البولي.

مرض السكر
إرتفاع السكر في الدم يشكل عبئ على أجهزة الجسم المختلفة لمحاولة الوصول به للمستوى الطبيعي ولكن دون جدوى حيث يكون الإنسولين غير كافي أو غير فعال فيشعر الإنسان بالإجهاد والتعب ولذلك في حالة الشعور بتعب غير مبرر أو معتاد ينصح بعمل فحص لنسبة السكر في الدم.

العطش
يحتاج الجسم لكمية من الماء ليقوم بوظائفه بشكل جيد ولذلك من المهم جدا أن يحصل الإنسان علي كمية وافرة من الماء على مدار اليوم تزيد بزيادة المجهود الذي يبذله، فالعطش يسبب الشعور بالإجهاد.

أمراض القلب
الشعور المستمر بالتعب عند بذل أي مجهود إعتيادي قد يشير إلى وجود مشكلة في القلب، بعد مراجعة الطبيب وعمل الفحوصات اللازمة إذا تبين وجود مشاكل في القلب يعالج بالأدوية وتعديل نمط الحياة بما يتناسب مع الحالة.

إختلاف مواعيد العمل 
في حالة الإضطرار للعمل في أوقات غير منتظمة يجب تنظيم الإضاءة وتهيئة الجو للنوم ومحاولة أخذ قسط وافر من النوم.

الحساسية للغذاء
بعض أنواع الحساسية ضد الأغذية لا تعطي أعراض ظاهرة ولكن فقط تعطي شعور بالكسل والرغبة في النوم.
وعموما عند الشعور بالتعب والإجهاد بدون سبب واضح يجب عمل الفحوصات الكاملة للتأكد من أن كل شئ كما يرام.
ويبقى الإعتدال في نمط الحياة والتغذية السليمة سر الحياة الصحية المملؤة بالحيوية. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق