الأحد، 12 سبتمبر 2010

الأحلام Dreams


يسعى الإنسان للنوم عند شعوره بالتعب والحاجة الماسة للإنسحاب من صخب الحياة ومتاعبها ومشاكلها وعند دخوله في النوم فهو يدخل عالم أخر يقل فيه تأثير العقل الواعي و يبدأ اللاوعي في بسط نفوذه وإظهار خباياه وأسراره في صورة حلم.
كثيرا ما يتحير الناس فيما يمثله لهم الحلم ويسعون لمعرفة دلالته ومعناه وكيفية حدوثه واهتم الكثير من الباحثين والعلماء سواء  المختصين بعلم النفس أو المختصين بالعلوم البيولوجية بمعرفة كنهه.
مثل العالم سيجموند فرويد وكتابه الأكثر شهرة "تفسير الأحلام" و الذي فتح المجال للبحث في الأحلام على أساس علمي وجعلها مرتبطة بشكل وثيق بالتحليل النفسي للمرضى.

فماذا يحدث في المخ أثناء الحلم ومن أين تأتي تلك الصور والأحداث؟
غالبية الأحلام تكون متأثرة بالأحداث القريبة و المعلومات المكتسبة حديثاً ولمعرفة الجزء المسؤول عن الأحلام في المخ قام العلماء بعمل أبحاث على أشخاص طبيعيين وأخرين مصابين بفقدان في الذاكرة نتيجة إصابة الهيبوثلامس ووجدوا أن المجموعتين يحلمون و بنفس الطريقة تقريبا عند تعرضهم لمؤثرات يومية متشابهة و أستنتجوا أن الذاكرة الضمنية هي المسؤولة عن الأحلام و الذاكرة الضمنية هي التي تجعلنا نقوم بأشياء إعتدنا عليها مثل صعود السلم أو القيادة أو الكتابة على لوحة المفاتيح للمحترفين.
وهذه الذاكرة قد تحفظ أماكن وأحداث ومناسبات وتجعلنا نتأثر بها بدون أن نشعر بذلك.
ويعتقد العلماء أن الحلم يقوم بدور هام للإنسان فهو طريقة للتعامل مع المعلومات والتفاعل معها يكسب الإنسان خبرات خاصة دون الحاجة للتعرض لها بشكل فعلي على أرض الواقع.
وتشير أجهزة القياس لنشاط المخ إختلاف في مناطق النشاط أثناء اليقظة عنه أثناء النوم، ففي مراحل النوم التي تكون حركة العين فيها سريعة والتي تتزامن مع حدوث الأحلام تقيس الأجهزة نشاط زائد في المناطق المسؤولة عن الذاكرة بينما يقل تماما النشاط في منطقة الفصين الجبهيين المعنيين بالتفكير.
كما يحدث زيادة في معدل إفراز الأدرينالين وتم تسجيل إرتفاع في النبض والتنفس، ضغط الدم، نسبة استهلاك الأوكسجين، درجة حرارة الجسم والدماغ، وكمية سيلان الدم في القشرة الدماغية.
كما تكون عضلات الجسم في حالة إسترخاء ويصعب إيقاظ النائم في هذه المرحلة عن مراحل النوم الأخرى. 
وبالرغم من الأبحاث و الدرسات العديدة التي تمت بخصوص النوم وألية عمل المخ أثناء الحلم إلا أن الموضوع مازال يكتنفه الكثير من الغموض ويحتاج للكثير من البحث و الدراسة لسبر أغواره.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق