الجمعة، 7 يناير 2011

الضحك Laugh

تتمتع النفس الإنسانية كما يتمتع الجسد بمجموعة من الأسلحة الدفاعية ، ضد اليأس والإحباط والمشكلات التي قد يغرق فيها الإنسان حتى أذانه وتجعله يتمنى لو تنتهي الحياة نفسها للهرب من الألم والضغوط من أهم تلك الأسلحة سلاح الضحك والذي يبدو كرد فعل بسيط وفطري وتلقائي يقوم به الإنسان مرة أو عدة مرات يوميا كنوع من المرح والفكاهة أو السخرية أو حتى كنوع من المجاملة للأصدقاء والمحيطين ، ومن أروع ما يميز الضحك أنه لغة عامة تجمع البشر بلا تمييز ولا تصنيف فالكل بغض النظر عن جنسه ودينه ولغته وعمره "يضحك" وبعض الشعوب تحتل النكات جزء كبير من تراثهم فكأنها الوسيلة الوحيدة لتخفيف الضغط وتهوين ما يلاقونه من ألام ومشاكل يقفون أمامها عاجزين عن التعامل معها وحتى أنها قد تكون وسيلة تأريخ للأحداث التي حفل بها تاريخهم ومجال خصب لتحليل التطورات التي تجد عليهم وعلى أسلوب تفكيرهم .
وتأثير الضحك على الحالة المعنوية للإنسان معروف منذ القدم وأعتبره أرسطو "تمرين جسدي ثمين للصحة" على حد تعبيره والذي يعتبر فسيولوجياً تعبير سليم جداً فالضحك يحدث تغيرات قصيرة المدى في الأوعية الدموية للقلب وكذلك للتنفس ، إذ يرفع معدلات نبضات القلب ومعدل التنفس وعمقه ويزيد من إستهلاك الأكسجين.  
وقال عنه نيتشة " إن الإنسان هو الأشد ألماً بين المخلوقات الأخرى لأنه يعي أنه سيموت ولذلك كان لابد له من أن يخترع الضحك " ، وأعتبره فرويد "تصريف سريع لطاقة نفسية" وقام بعمل دراسة وافية بهذا الخصوص "النكتة وعلاقاتها باللاشعور".
بعض الأشخاص يمتلكون حس الفكاهة ويستطيعون إنتاج وفهم النكتة ببساطة شديدة والبعض الأخر يقف أمامها حائراً يصعب عليه إستيعابها وقد حددت الدراسات مناطق خاصة في المخ يرجع إليها كيفية إستقبال الأشخاص للفكاهة وتفاعلهم معها ومنها المقدم الجبهي للقشرة الدماغية والتي يمكن قياس نشاطها أثناء تعرض الأشخاص محل الإختبار لمواقف وأفلام كوميدية ويزداد نشاطها كلما كان الموقف أكثر مرحا ويواكب ذلك إفراز مواد مثل الإندورفين والمعروف بتأثيره المهدئ والمسكن للألم.
ولذلك تؤكد الدراسات أن الأشخاص الأكثر مرحا يكون شعورهم بالألم أقل وقدرتهم على تكوين صداقات وعيش حياة إجتماعية نشيطة أعلى كثيرا من الأشخاص الجادين .
ومن أجل ذلك بدأ بعض المتخصصين في مجال علم النفس إستخدام الضحك كوسيلة لعلاج بعض الأمراض النفسية البسيطة فهو يساهم بشكل فعال في تحسين الحالة النفسية والبدنية.

عندما تشعر بالضيق والألم وتتكاثر حولك المشاكل ، فقط لا تستسلم للألم ولا تترك للحزن طريقاً مفتوحاً للمرور إلى قلبك ومشاعرك ، لا تركن للوحدة وسماع الأغاني الحزينة ، واجه الألم والحزن بالضحك فهو أقوى سلاح لطرد الحزن ، وإذا كنت لا تستطيع الضحك "تضاحك" وبالتدريب ستتمكن من الضحك بشكل طبيعي.

هناك 3 تعليقات:

  1. الضحك والمرح هو عنصر رئيسي في حياتي وابتعد واهرب من الكآبة سفر سنين... شخصيتي تتأثر باللذين من حولي فحين يكون الجو مرحاً ينعكس هذا الشيء على نفسيتي انعكاساً مباشراً واحس بالراحة والاسترخاء. اما في الوقت الحالي فارتباط حياتي بأناس لا يعرفون معنى الضحك والفرح ويستعيذون بالله من شره فأشعر بالانقباض والكآبة وانني فقدت عنصراً رئيسياً في حياتي الا وهو الضحك.

    مقالة جميلة فيها انتقاء جميل لمقولات قديمة تجعلني افكر ملياً فيما اذا كنت استطيع الاستمرار هكذا ام علي العودة الى حياتي السابقة

    تحياتي

    ردحذف
  2. مرحبا .. اخت هنا اتمنى ان تكوني بخير ..

    كلام جميل فعلاً هذا هو واقع الحال ...
    وبصراحة ضحكت على قصة حدثت معي عند قراءتي للخاطرة ..في الجزء الخاص بالذين لا يستقبلون النكتة ..
    فهذا يحدث مع شخص اعرفه ، فهو يتأخر دائماً بالضحك عند طرح احد ما نكتة .. مما يجعلنا نضحك عليه اكثر من النكتة نفسها ... وفعلا طبعه جدي نوعا ما .

    تقبلي مروري وشكرا

    ردحذف
  3. نُحي المرأة في يومها العالمي وحقها محفوظ ثورةً وحياة

    ردحذف