الجمعة، 31 ديسمبر 2010

إنجازات ومكتشفات 2010 العلمية Inventions & Discoveries in Science

على عتبات العام الجديد ، نستقبله جميعا بالأماني والرجاء في أن نكون أفضل حالا وأكثر أمانا ونرجو أن يكون أفضل من العام المنصرم الذي عبرناه بأفراحه وأتراحه.
وبالرغم من محاولاتي الجهيدة لتذكر أي إنجاز بشري مشرف في 2010 على مستوى الحقوق والحريات والإرتقاء الإنساني فلم أستطع إلا التوصل لمزيد من التراجعات والإنتكاسات حتى على مستوى الدول التي كانت مهد للحريات كفرنسا أو الدول التي كانت وضعت قدمها على الطريق مثل الكويت وتونس أو القيادات التي أدعت أنها ستفتح صفحة جديدة وناصعة في مجال السلم العالمي كالقيادة الأمريكية أو شرارة الصحوة التي حملت لنا أمل في التغيير وخبت بعد الإنتخابات الأخيرة في مصر.
وعليه فقد أثرت الإكتفاء في البحث عن أهم الإنجازات والإكتشافات العلمية التي أقترنت بالعام المنصرم.

إنكماش القمر:
من أغرب هذه الإكتشافات هو الإنكماش الذي حدث للقمر وجعل نصف قطره يتناقص بمقدار 300 قدم عن القياس المسجل له وذلك في فترة قصيرة جدا بالإضافة لتكون بروزات حديثة لم تكن موجودة من قبل ويعتقد العلماء أن القمر تشكل في بيئة فوضاوية من القصف المكثف بالشهب والكويكبات وترافق ذلك مع تحلل العناصر المشعة على سطحة والتي جعلت من سطحه حارا وبدأ في البرود تدريجيا وإنكمش عن الحجم الأصلي له بمرور السنين ولكن هذا الإنكماش الحديث والذي يؤكد حدوث نشاط جديد على سطح القمر البعض يعزوه لحدوث زلازل وتحركات في الصفائح التكتونية على سطح القمر والبعض يعزوه  لتجارب وتفجيرات نووية تجريها القوات الأمريكية بمساعدة ناسا على سطح القمر والبعض ذهب لأبعد ذلك وتنبأ باختفاء القمر في 2012، وهو بالتأكيد خبر غير سار لعشاق القمر.
وبالإضافة لذلك فقد رصدت ناسا بأجهزتها الحديثة قرابة 750 جسم جديد يرجح أن منها كواكب تابعة للنظام الشمسي لم تكتشف من قبل وخاصة مع التقدم التكنولوجي الكبير الذي وصلت له أجهزة الرصد.

المادة الوراثية المصنعة بالكامل Artificial DNA:
فاجئنا العلماء هذا العام بنجاحهم في تصنيع شريط كامل من الحمض النووي DNA وقيامهم بزرعه في خلية حية مضيفة منزوعة ال DNA وأستمرت الخلية في القيام بوظائفها الحيوية بنجاح بالرغم من توقف بعض الجينات عن العمل ويعتقد العلماء أن هذا النصر العلمي سيقود لصناعة أدوية ولقاحات أقل تكلفة وأكثر كفائة وفي مقدور الجميع الحصول عليها في السنوات القليلة القادمة.

الكرم والإيثار في الجينات:
من الملفت للنظر أن يتمتع البعض بالكرم والإيثار بينما لا يتمتع البعض بهذه الصفة الحسنة ، في هذا العام أكتشف العلماء أن الكرم مرتبط بأحد الجينات الوراثية التي تجعل من البعض يشارك الأخرين بعضا مما يملك دون الشعور بالضيق بينما لا يفعل ذلك الأخرون.

Teleportationيعتبر من أهم مكتشفات العام المنصرم حيث أمكن نقل معلومات من ذرة لأخرى بهذه التقنية وهي بداية لمزيد من التطور في مجال الحواسب الفائقة السرعة والأمنة .

Android Phone 
وهي أنظمة جديدة للإتصالات تم تطويرها بواسطة جوجل لتنافس الأي فون 'Apple iPhone' ويتميز بالعديد من الخواص والقدرات وخاصة فيما يتعلق بالبرمجيات والتحميل من الإنترنت وأنتشرت التقنية هذا العام في أجهزة الهواتف النقالة في العديد من البلدان حول العالم.


Electric Eye
وهي أمل جديد لفاقدي الإبصار يمكنهم من الرؤية الجزئية فهي عبارة عن شريحة إلكترونية مغطاة بمادة التايتنيوم لتكون مقاومة للماء متصلة بنظارات مزودة بكاميرا هذه الكاميرا تنقل الصور للشريحة المغطاة بالتايتنيوم والتي تنقل الإشارة لإلكترود موضوع خلف شبكية العين فيحث العصب البصري على نقل المعلومة للمخ .

بالرغم من أن تغير الأرقام قد لا يمثل تغيير في حياة البشر ولكن مازال هناك أمل في أن نكون أكثر إنسانية وتسامحا ولا نضيع فرصنا في الحياة فهي أقصر من أن نضيعها في الكراهية والصراعات التى لا طائل منها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق