السبت، 4 ديسمبر 2010

الألوان Colours

في مدينتي المزدحمة تجد نفسك محاطاً بالوجوه الشاحبة الواجمة والعيون الزائغة المقهورة ، في مدينتي تربع الرمادي فوق عرش الألوان فارضاً درجاته العديدة وطارداً لكل لون أخر ، تسلق البنايات وأحتل الواجهات ، لم تعد الفصول تتعاقب وكأن المدينة في خريف دائم ، حتى العصافير كستها درجات الرمادي وتوقفت عن التغريد ، وكأن الطبيعة تشارك البشر في حداد أبدي لا نعرف له نهاية .
عندما تختفي الألوان من حولنا تتغير فينا الكثير من المعاني ونفقد الحماس والرغبة في الحياة ، والبشر مرتبطون ومتأثرون بالألوان حتى أن المختصين وجدوا لكل لون تأثير خاص على النفس فالألوان هي طاقة ضوئية لها طول موجي يقع في حيز الطيف المرئي ، والذي يبدأ بالأحمر وينتهي بالبنفسجي، ويوجد بينهما مزيج لوني لا نهائي يستطيع أن يميز الإنسان منه ما يقرب من 7,000,000 لون مختلف ، هذه الموجات الساحرة تثير شبكية العين ويمتصها سطح الجلد في كل لحظة. ويمكننا أن نقسم الألوان الرئيسية والتي هي ألوان الطيف السبعة المعروفة إلى ألوان دافئة وألوان باردة.
الألوان الدافئة: وهي تتمتع بأطوال موجية كبيرة في الطيف المرئي ولها تأثير حراري وتشمل الأحمر والبرتقالي والأصفر ، والأحمر من الألوان المحفزة والمنشطة للدورة الدموية في الجسم ، بينما يحفز الأصفر الجهاز العصبي ويزيد البرتقالي من نشاط التنفس فيزيد من الطاقة الناتجة.
الألوان الباردة: وهي التي تتمتع بطاقة كبيرة وطول موجي قصير وتوجد في منطقة اللون البنفسجي وتشمل البنفسجي والأزرق والنيلي والأخضر وهي ألوان تعطي شعور بالهدوء والإرتياح وتقلل من الشعور بالألم مما جعل منها الألوان المختارة لزي الطاقم الطبي داخل غرف العمليات والإفاقة والرعاية.
وتقنية المعالجة اللونية أستخدمها الفراعنة والصينيون القدماء وأستعانوا بها لتحسين القدرة على التنفس ومعالجة الإكتئاب.
ومعرفة المتخصصين بمدى تأثير اللون على النفس الإنسانية ، جعلت منها إحدى وسائل الحرمان والتعذيب والتطويع وأصبحت بعض الدول تستخدمها مع من تعتبرهم أعدائها بوضعهم في غرف بيضاء لا يوجد بها شيء غير مصباح من النيون يشع بلون أبيض لا ينطفأ ، حتى يعجز العقل عن الشعور بالفرق بين الليل والنهار ويفقده الأبيض الدائم الإتصال بالدنيا حوله فيفقد الكثير من نفسه وفكره ويبقى شخص محطم المعنويات سهل التطويع والإنقياد.

أتمنى أن تعود الألوان إلى حياتنا فلا أجمل ولا أبدع من الألوان.

هناك تعليق واحد:

  1. لتمتلىء حياتك بالألوان وليزهر ربيعك فقد ملأت قلبنا حباً وعلماً

    ردحذف