الجمعة، 5 نوفمبر 2010

نقص الغذاء

هل هي أرضنا التي ضاقت بنا ولم تعد تستطيع أن تنتج ما يكفي البشر من غذاء ؟
أم أن الجشع هو الذي أعمى أغنياء العالم للاستئثار بمواردها وإحتكارها لصالحهم والتضحية بفقرائها وأطفالهم وتركهم نهبا للجوع والمرض حتى يتمتعوا هم بثمار جهد الفقراء ويمتصوا منهم الدماء وماء الحياة .
تؤكد الدراسات والتقارير الدولية الصادرة عن منظمة الفاو أن هناك أكثر من مليار إنسان على وجه الأرض يعاني من نقص في الغذاء ناهيك عن المصابين بسوء التغذية ، نتيجة إرتفاع أسعار الغذاء والناتج عن نظام المضاربات والإحتكارات وتجريف الأراضي الزراعية لصالح مشاريع إستثمارية في العديد من دول العالم.
فإذا أضفنا إلى ذلك عوامل التغير المناخي والتي أدت لحدوث موجات من الجفاف في مناطق وفيضانات في مناطق أخرى، تصبح الصورة أكثر قتامة والمشكلة أكبر من أن يتم إهمالها.
ومن أكثر المتأثرين بمشكلات نقص الغذاء هم الأطفال حيث ثبت علميا أن نقص المواد الهامة في مراحل العمر الأولى للأطفال تؤثر وبشكل قوي على النمو العقلي والجسدي للطفل وتتسبب له في العديد من المشكلات الصحية مثل النحافة والتقزم ونقص المناعة وتؤثر تأثيراً غير رجعي على القدرات العقلية والتعليمية للطفل وفي بعض الأحيان تؤدي لأمراض مستعصية قد تودي بحياته .

ترتيب المواد الغذائية من حيث أهميتها للنمو
- يأتي البروتين في مقدمة المواد الهامة للنمو والذي يتم تحلله في الجسم لأحماض أمينية يستخدمها الجسم في صنع بروتينات هامة يحتاجها الجسم للبناء والقيام بالعمليات الحيوية الهامة.
- ثم يأتي دور الفيتامينات والمعادن الهامة لنمو العظام والأسنان وتحسين قدرات جهاز المناعة وتلافي أمراض الأنيميا الناتجة عن سوء التغذية.
- ثم تأتي مركبات الطاقة التي تمد الجسم بالحيوية والقدرة على الحركة من كربوهيدرات ودهون.

أهم الأمراض الناتجة عن سوء التغذية:

- مرض مارسمس  Marasmus
وينشأ من النقص الشديد في البروتينات والسعرات الحرارية في الغذاء ، وينتشر هذا المرض في المناطق الفقيرة من أفريقيا حيث يقل فيه كمية الغذاء التي يتلقاها الطفل فيصاب بهزال شديد ويقل الوزن بدرجة كبيرة ويضطر الجسم لإستهلاك الدهون المخزنة ثم العضلات ، ويكون الشخص حساس وضعيف المناعة وجلده شديد الجفاف وإذا لم يتم علاج الطفل بالمغذيات ومعالجة الجفاف والأمراض المعدية لديه فإنه يكون عرضة للموت.

- مرض كوشيركور Kwashiorker
هو أشد الأمراض الناتجة عن غياب البروتين في الغذاء ويكون مصحوب بتورم مائي في الوجه والقدمين ، بالإضافة لتضخم الكبد وتغير اللون ويقل سمك الشعر ويتساقط بنسبة كبيرة ويصبح الطفل متبلد لا يستجيب للمؤثرات من حوله ، وتضعف مناعة الجسم بدرجة كبيرة ويكون عرضة للأمراض المعدية ويصاحب ذلك أيضا نقص في الفيتامينات والمعادن الهامة.

- الأنيميا Anemia
هي أكثر أمراض سوء التغذية إنتشاراً ويمكن أن تحدث لعدة أسباب من أهمها نقص الحديد وفيتامين B12 ، ومرض الأنيميا يؤثر كثيرا على الصحة العامة ويجعل المريض يشعر بالإرهاق والتعب طوال الوقت ويقلل من درجة إستيعابه.

- مرض جويتر Goiter
وهو ينتج من نقص نسبة اليود في الغذاء ويؤثر ذلك على الغدة الدرقية حيث تبدو متضخمة عند العنق ، وتتسبب في إبطاء عملية التمثيل الغذائي في الجسم ويكون ذلك مصحوب بكسل وضعف عام ، ويكون العلاج حسب شدة الحالة فإذا كان التضخم بسيط يتم تدعيم المريض باليود ، أما إذا كان التضخم كبير فيتم إزالة جزء من أو كل الغدة.

- هايبوناتريميا Hyponatremia
وتنشأ عن نقص الصوديوم في الدم مما ينتج عنه خلل في الإلكتروليتات ، وغالبا ما تحدث هذه الحالة بسبب حالات القيئ والإسهال الشديدة وإذا لم يتم تعويض الأملاح المفقودة قد يصاب المريض بغيبوبة، ويتم تعويض الجسم عن طريق الحقن الوريدي بمحلول ملحي.

- هايبوكاليميا Hypokalemia
وتنشأ عن نقص البوتاسيوم في الدم نتيجة حدوث إسهال شديد ، وأعراضها تتمثل في ألم عضلي وتشنجات عضلية ، تغير طفيف في ضغط الدم.
الأعراض الشديدة تتمثل في عدم إنتظام ضربات القلب وهبوط في التنفس ، ويتم علاج المريض بالأغذية الغنية بالبوتاسيوم ، كما أنه يحتاج لعلاج للإسهال والجفاف الذي نتج عنه.

- نقص الفيتامينات Vitamin Deficiency
مثل نقص فيتامين A الذي يؤثر على الرؤية الليلية وضعف المناعة وجفاف الجلد والشعر.
ومجموعة فيتامينات B 1 - 12 والتي تتسبب في حدوث مجموعة من الأمراض منها البري بري.
فيتامين C الذي يتسبب نقصه في حدوث نزيف اللثة ونقص المناعة.
فيتامين D الذي يتسبب نقصه في عيوب في تكوين العظام.

المسؤولية عامة ، وإنتاج أجيال ضعيفة مريضة يهدد بنقص الإنتاج وحتى يقلل من فرص الأغنياء في عيش الحياة التي يعتقدون أنهم يستحقونها ، الجميع شركاء على نفس الأرض ولهم الحق في عيش حياة كريمة صحية.

هناك تعليقان (2):

  1. لو جمعنا دموع الأرض...... بيطلع معنا نهر دموع
    ناس بتزرع .............. ناس بتقطع
    ناس بتقتلها التخمة..... و في ناس بيقتلها الجوع
    عل الأرض الزرقة الحلوة ...في مطرح لكل الناس
    و هل الأرض الزرقة الحلوة....خيراتا بتكفي الناس
    ناس بتزرع................ناس بتقطع

    http://www.youtube.com/watch?v=ulePcvkg-dQ

    ردحذف
  2. الأغنية إضافة رائعة للموضوع
    أشكرك Reese

    ردحذف