الجمعة، 22 أكتوبر 2010

خطوط الدفاع

كم هي متنوعة الحياة من حولنا، وكم من كائنات تحيط بنا وتقتحمنا وتتعايش معنا دون أن نراها أو نشعر بها أو نلقى لها بالاً.
جحافل من البكتريا والفطريات والفيروسات والأوليات والطفيليات، تشن هجومها في كل لحظة في انتظار لحظة ضعف أو ثغرة في جهاز المناعة تمكنها من النفاذ إلى أجسادنا وبسط نفوذها.

خطوط الدفاع الأولى:
بداية يحاط الإنسان بالعديد من الدفاعات التي تجعل من الصعب جدا على الميكروبات عبورها أو النفاذ منها في الظروف الطبيعية وأهمها:
- الجلد السليم الخالي من الجروح والإصابات
- إفراز العرق والدموع
- الأغشية المخاطية المبطنة للجهاز التنفسي والتي تمنع نسبة كبيرة من الأتربة والميكروبات من المرور.

الخطوط الداخلية:
عندما يستطيع أحد الميكروبات عبور الخطوط الدفاعية الأولي بسبب وجود جروح على سبيل المثال يبدأ الجسم في إستخدام دفاعاته الداخلية وهي:

- خلايا الماكروفاج، وهي خلايا تستقبل إشارات فورية عند دخول جسم غريب لمجرى الدم وتتوجه مباشرة لمكانه وتبدأ في محاولة إبتلاعه والسيطرة عليه.

- في حالة فشلها في مقاومته تستطيع أخذ بصمته الوراثية وتعريفه وتنقله لتستدعي به خلايا أكثر تخصصا وقوة في مكافحة الميكروبات تعرف بالخلايا الليمفاوية البائية والتي تقوم بإفراز أجسام مضادة بشفرة خاصة بالميكروب الغازي تتحد معه وتوقف عمله ، وتبقى هذه الأجسام المضادة في الدم لفترات زمنية قد تمتد لطول العمر كما في حالة فايروس الحصبة.

- تقوم خلايا الماكروفاج أيضا بإفراز مواد تعرف بالسيتوكينز وهي مجموعة مركبات منها من يقوم بنقل المعلومات بين الخلايا، ومنها من يقوم بتصنيع الإنترفيرون الذي يقاوم الفيروسات، ومنها من يتسبب في رفع درجة حرارة الجسم لمقاومة الإصابات الميكروبية.
- أحيانا تبقى الميكروبات حية داخل خلايا الماكروفاج وقد تنطلق منها وتصيب الجسم في حالة موت الخلية وتحللها، ولذلك تتدخل الخلايا الليمفاوية التائية وتتعرف على الخلايا المصابة وتفجرها.

- وفي نهاية المعركة  تقوم خلايا الماكروفاج بعملية تنظيف كاملة لإزالة كل أثار المعركة ويعود الجسم للعمل بشكل طبيعي.

إنقلابات عسكرية:
يصاب أحيانا الجهاز المناعي بخلل فلا يستطيع التعرف على أحد الأعضاء أو المركبات الهامة للجسم فيهاجمها وينشأ عن ذلك مجموعة من الأمراض تعرف بأمراض المناعة الذاتية Autoimmune Diseases، وقد تُحدث أضرار شديدة بالجسم وقد تؤدي إلى الوفاة.

ومن ذلك مرض التصلب المتعدد Multiple Sclerosis،  حيث يقوم جهاز المناعة بمهاجمة الجهاز العصبي.
وأحيانا يقوم جهاز المناعة بمهاجمة خلايا البنكرياس محدثاً مرض السكر، وقد يهاجم صمامات القلب محدثاً الحمى الروماتيزمية.

من الرائع أن نتأمل للحظات فيما يحدث داخلنا وحولنا بنظرة "ميكروسكوبية" ، فملايين الخلايا تعمل داخلنا ولنا بنظام فريد وتناغم مذهل، ولا نلحظ ذلك إلا عندما يحدث ما يخل بهذه المنظومة.

هناك تعليق واحد: